منتديات نجوم العراق
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات نجوم العراق

منتديات عامه ومنوعه
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 سيرة اساطير الفن الشعبي

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
BiG StaR
مدير عام المنتدى
مدير عام المنتدى
BiG StaR


ذكر
عدد الرسائل : 502
العمر : 31
Localisation : من شله دراكولا
التقييم : 0
نقاط : 12846
تاريخ التسجيل : 18/06/2007

سيرة اساطير الفن الشعبي Empty
مُساهمةموضوع: سيرة اساطير الفن الشعبي   سيرة اساطير الفن الشعبي Emptyالإثنين 08 أكتوبر 2007, 10:00

مسيرة الفنان /بشير

--------------------------------------------------------------------------------

][][§¤°^°¤§][ بشير حمد شنان ][§¤°^°¤§][][
ظاهره فنيه نادرا ماتتكرر
فـ بشير يعتبر فنان شامل فبجانب انه فنان وصوته رائع فهو شاعر ذو احساس مرهف وسيتبين لكم ذلك لاحقا وملحن من الطراز العالي

نشأته :
ولد بالدمام عام 1366 هـ وفي العام 1373هـ توفي والد بشير وهو في السابعه من عمره وانتقلت عائلته الى مدينه الرياض (( المرقب )) حيث يسكن اخوووه من والده وتكفل في بشير وامه ومن المعروف ان حي المرقب سكانه يعشقون الفن

حياته الاجتماعيه :
تزوج مرتين طلق في الاولى واستقر مع الثانيه وانجب منها ابنتين تخرجا من الجامعه وقد عرض على ابنتي بشير مبلغ 30 الف ريال مقابل التنازل عن عود بشير فلم يقبلا بذلك

بداياته الفنيه :
بشير تتلمذ على يد اخيه في آله العود وطور من ادائه الفنان صليح الفرج
ولاشك ان بشير باسلووبه الفني الراقي تفووق على معلميه


عمره الفني :
لم يتعدى 10سنوات ورغم ذلك نرى بشير مازال بالقمه للآن


بشير الوافي لاصحابه :
فدائما مايتغنى بشير في اصحابه ويذكر اسمائهم في قصائده
فمثلا سعيد ناصر السهيلي - محمد بن سعد الحقباني
وساتي لذكر مقاطع شعريه بما قاله في اصحابه

عند ادائه لاغنيه ما :
لاينسى ذكر اسماء من كان معه بالجلسات
فمثلا كان يقول :
ياروحي يابراهيم
ياروحي ياعبيد عواد مروس
ياروحي ياتركي مروس
ياروحي ياعبادي بن سعد
عاش ابوتركي والحاضرين
والكثير الكثير من الاسماء الذين لم يتنكر لهم بشير

وفي احد المرات قال بشير كلمه موجهه لفاطمه بنت ..
عاشت حياتي وعيوني وخلف الشنان كلهم بعد

بشير وعلاقته بالاسواق :
المتتبع لاغاني بشير دائما يذكر الاسواق باغانيه ووقت العصاري بالذات
كاغنيه : قبل امس وسط السوق - دخلت سوق الذهب - دخلت العصر سوق القيصريه - ياليت سوق الذهب يفرش حرير - من طب سوق الذهب
والكثير الكثير من الاغاني ودائما مايكتب بشير كلماته هناك

طيب يابشير اذكر لنا قصه
©°ˆ~*¤®§][©][من عيوني ][©][§®¤*~ˆ°©
القصه مرويه من عازف كمان كان يرافق بشير في اغانيه يقول
كنت انا وبشير عند احد اسواق الذهب وبالصدفه مرت محبوبه بشير والذي ابتعد عنها بسبب ظروف قاهره ولما شافها كتب فيها ياليت سوق الذهب يفرش حرير

بشير يستنجد برفيق دربه السهيلي :
يقول :
راسي غدى يالسهيلي شيب .. واشكي لك الحال بعد الله
ياسعيد لوني قريت الغيب .. ماصار هاللي حصل كله

ثمن يرجع بشير ويرد الجميل لصاحبه عند احد المواقف في قصيده اخرى ويقول :
ترى البكاء ياسعيد ماهو ممدوح .. سلم امورك يالسهيلي لمولاك
انكان هذا دين والله لا اروح .. والله فلاانسى فزعتك يوم انخاك

كلمة بشير لجمهوره :
بعد ان سجل بشير الوجه الاول لاحد الاشرطه اختتمه بكلمه قبل تسجيل الوجه الثاني وقال/
اذا كنتم مساء او صباح الخير ان استمعتم الشريط صباحا" الوجه الاول انتهى , باقي الوجه الثاني , رغم ان بشير في خدمه الجميع حتى الموت , وانا شاكر ومقدر لفضايلكم والله لايحرمنا على الخير والناس اللي مثلكم وشرواكم

السرقات الفنيه :
هنا نحتاج لعده مجلدات فكما قلنا بشير ظاهره تسبق عصره
نبدأ
راشد الماجد : سرق اغنيه البارحه يوم الخلايق نياما
عصام عارف : الاياسيد كل الناس (( من بعدها اختفى ))
علي عبدالكريم : انا البارحه مامسيت
عبدالله رشاد ونوال : تغنوا بلحن بشير (( جانا زريف الطول )) في اغنيتهم (( كان ودي نلتقي )) ولاشك زادت من شهرتهم بعد اداء الاغنيه
احلام ... أنور عبدالله : اخذوا لحن اغنيه يابوسعد لو فرقتنا المقادير وغنت احلام اللحن في اغنيتها المشهوره (( وش ذكرك ))
عبدالله الرويشد : لحن اغنيه (( ياطالبين الود )) اساسه للراحل بشير في اغنيته (( والبارحه فزيت من غرقه النوم ))
محمد عبده : لاتجرحيني
اما على المستوى العربي
فقد سرقت الفنانه (( زهره التونسيه )) عملين من اعمال بشير
وهم : (( العين بصيره )) و (( ساعي البريد )) بمباركه من الشاعر الكويتي على القحطاني

اشتباه في سرقه محمد لبشير :
الفنان محمد عبده تطاوله اصابع الاتهام بانه سرق من بشير اغاني منها على سبيل المثال ايوه - ماكو فكه
ومقابله اوربت ماهي الا دلاله واضحه على تهرب محمد من سؤال المتصل

من الاشادات التي تحصل عليها الراحل :
فقد ذكر ان فريد الاطرش عندما سئل عن خليفته في العود قال الواد الصايع بشير
رغم شكي في ذلك
وقد امتدح الفنان بشير الملحن الكبير محمد الموجي
وامتدح بشير الفنان الكويتي عبدالكريم عبدالقادر
والفنان محمد عبده صرح بذلك في اوربت عندما كان يحاوره عماد الدين اديب بعد سؤال احد المشاهدين لمحمد
وامتدح بشير من الساحه الشعبيه / الفنان سلامه العبدالله بقوله :
ان بشير هو افضل فنان شعبي تطريبي فبالرغم من كثره النجوم الا ان بشير يختلف عن الجميع
فتلك الاشادات تدل على ان بشير ظاهره فنيه من الصب ان تتكرر

من تأثر من الشعبين ببشير :
في المرتبه الاولى الراحل عيسى بن علي الاحسائي
فكان يعشق بشير الى حد الجنون
والآن كما يبدو لي ان الفنان عزازي يخطو خطوات بشير
وكذلك خالد في بداياته كان يلقب بخليفه بشير

علاقه بشير بفهد وعيسى :
بشير وفهد وعيسى هم ثلاثي القمه
قد يخفى على اغلبكم ان فهد رافق بشير كمرواسي في احد الاغاني
اما عيسى فكان يرافق بشير على آله الكمان
فكانت علاقه بشير بهم ممتازه وقد حصل خلاف بين بشير وفهد الله يرحمهم
على اغنيه حصل بشير على التنازل من صاحبها الفنان سالم الحويل (( ياحسرتي ))
فلم علم فهد بالخبر قام بالتسجيل مما تسبب باشكال بسيط بينهم

جمهور بشير :
هناك من وشم اسم بشير على ذراعه وهناك من ذهب لمكه واعتمر عن بشير وهناك من يضحي عن بشير
وهذا انا متوكد منه 100%

القاب بشير :
ملك العود - فريد السعوديه
لاجادته العزف بشكل خيالي فهو قام باداء تقاسيم السلم والتي كان فريد يتفرد بها وبامكان احدكم يستمع لعزف بشير في اغنيه العجوز وله الحكم
فقال جمهور بشير من شدة اعجابه ببشير:
بشير حمد شنان مطرب الانس والجان
بشير والباقي دشير
لافن عقب بشير ماندفن
اسمع بشير ولاتستشير


قصه غرك بنجمه :
قيل ان بشير مطلوب للمحاكمه من قبل الحكومه السعوديه فهرب بشير واختبى في احد الامكان وكان احد زملائه يعرف مكانه المهم عرض على صاحب بشير نجمه تعلق على كتفه مقابل اعطائهم معلومات عن مكان بشير فوافق ومسك بشير واعدم وقبل ان يعدم قال قصيدته المشهوره
غرك بنجمه وليه مالبسك تاج @ ومن عقب قصر ايديك صارت طويله

لكن الحقيقه هي :
ان بشير كان خارج المنزل وعاد اليه فجرا مع احد زملائه واتى له شخص يعرفه بشير ملازم واصر ان يعمل تحقيق مع بشير قام بشير اخذ له لوح خشب وكسر راس الملازم
وهالقصه مأخوذه من عازف الكمان والذي رافق بشير في جلساته

قدره بشير على التلحين :
لاشك لديه قدره فائقه فمثلا اغنيه بشير (( ياليت سوق الذهب يفرش حرير )) تغنى بالحان عديده تصل من الممكن الى 8 - 9 الحان
وهذا دلاله على قدره بشير الفائقه في سلك التلحين

الفنانين الذي تغنى لهم بشير :
طلال مداح (( عطني المحبه ))
محمد عبده (( ياصاح ))
عبدالكريم عبدالقادر (( عزيز وغالي ))
عايد عبدالله ((الموتر اللي مرني بالليل ))
فهد بن سعيد (( عده اغاني منها على سبيل المثال الايالله ياعالم بحالي ))
عيسى بن علي الاحسائي (( عده اغاني ومنها عند باب المدرسه))

جلسات بشير وحفلاته :
من حفلاته بنادي الهلال وكان يرافقه الفنان محمد بن حسين
حفله عايشه المرطه (( قبل امس وسط السوق ))
جلسه فاطمه (( اللي قال بشير فيها خلاص ماعاد اغني بالسمر ))
هناك الكثير ولايمكن حصره


مفاجئه لاحد محبين بشير :
يقول محب بشير بينما كنت اعزف في احد الامكان العامه ومعي ربعي
جاء شايب سوري داهمه الكبر يقول طلب مني العود
انا اعطيته وعزف لنا عزفه قلت انا في بالي اعرف ذا التقاسيم
ويوم قضى سئلته بحكم انه حريف على العود من يعجبك من العازفين
قال : بشير حمد شنان لانه ابتكر تقاسيم على العود ولايمكن لاي فنان يقسم الا ويستخدم اسلوب بشير وهو على كلامه السهل الممتنع


ام بشير مع احد المواقف :
كانت ام بشير طالعه تقضي بعض مطالبها فركبت باحد التكاسي (( سياره الليموزين )) تفاجئت بصوت ابنها يطلع من المسجل فانهمرت في البكاء استغرب السايق من ما حصل فسئلها والح
فقالت له سكر المسجل وسئلها باستغراب فقالت هذا ابني
فلما علم سايق الاجره اصر على ايصال والده بشير بليا مقابل

هل بشير له شريط فيديو :
لم يسجل بشير على شريط فيديو

مقابله اذاعيه يتحدث بشير لبرنامج فنون :
في تلك المقابله سئل المذيع بشير عن قصه العجوز فسردها له وقال
في احد المرات طالع انا مع والداتي تاخذ لها مقاضي المهم جاتني عجوز تناظرني
قالت انت بشير : قلت ايه
قالت امشي معي ابيك يقول بشير انا ابصرفها خشيه ان امي تشوفها معي وحاولت معها لكنها اصرت يقول انا قلت لها اني مواعد انسان عزيز بقصد التخلص ولكنها اصرت على مرافقتي المهم العجوز اغرتني وطلعت لي صوره قمر وقلت لها ابروح معتس لو في طريقي ذياب جايعين
المهم بعد ماكمل بشير قصته سئله المذيع هل صحيح انت تبت من طرد الهوى
قال بشير بعد ماشفت العجوز ايه
(( الله يرحمك يابشير ))
ومطلع القصيده يقوول :
وافيت قبل امس بالديره عجوز .. عليها واشكالها اللعنه تجوز
ماتقرب امر خبيث الا تفوز .. همها بالعمر تحليل الحرام

من المواقف الطريفه :
في احد المرات ذهب بشير مع الشاعر محمد بن سعد الجنوبي الى محلات تسجيل الاغاني المهم دخلت عتاب ومعها وحده ثانيه
بشير ناظر عتاب شافها عامله (( حركه بشعرها يسمونها الحريم تفاحه ))
المهم قال لها بشير توي دريت ليه قواطي الحليب صارت غاليه
عتاب
قالت لخويتها مكان فيه ابن شنان ماعاد ينبغى
وطلعت وهي منقهره من بشير
(( بيني وبينكم تستاهل ))

مرثيه في الفنان بشير :
ملكتني يابوحمد برنه العود ... ومع اجمل الحانك سهرت الليالي
ياسيد الاوتار شرواك محدود ... والفن عقبك مايساوي ريالي
يامدرسه في الصوت واللحن والعود ... ملكت حب الناس اول وتالي
يطول بي التفكير وهمومي تزود ... ويزيل صوتك كل هم((ن)) طرالي


• يقــآل في بعـض الروآايات عـن الفنـآان الراحـل بشيـر بن حمـد ان هنـآك عـآزف يمـآني الجنسيــه مشهور ( الفنان: فيصل علوي ) تحـدى ابن شنـآن وهو الوحيـد الذي تحـدآه فقـبل ابو حمــد التحـدي...

فعــزف بشيـر وعـزف اليمـآني .. وتـغلب اليمـآني على بشيــر وقـآل المقـوله المشهـورهـ :

( لولآآآ احتــرآمي للفـن وللفنـآنين .. لعـزفت العـود برجلــي ).
*وهـوه الوحيـد الذي تغلـب على الفنـآن بشيـر في العـزف.



وفاته :
بينما يهم بشير لاداء حفله في قطر .. خرج اليها ثم عاد الى منزله وقرر تاجيل تلك الحفله
المهم ناظره احد جيرانه وقال له ترى هلك طلعوا برى البيت
وتعال معي ريح بالبيت
طبعا حياه البساطه بشير راح مع جاره ونام بالمجلس عنده ويوم ان جاره جا يجلسه لصلاه الجمعه وجد بشير مفارق الحياه
ودفن في مقابر العود بالرياض
تاريخ الوفاه : 8 - 3 - 1394 هـ
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://iraq-stars.ahlamontada.com
BiG StaR
مدير عام المنتدى
مدير عام المنتدى
BiG StaR


ذكر
عدد الرسائل : 502
العمر : 31
Localisation : من شله دراكولا
التقييم : 0
نقاط : 12846
تاريخ التسجيل : 18/06/2007

سيرة اساطير الفن الشعبي Empty
مُساهمةموضوع: رد: سيرة اساطير الفن الشعبي   سيرة اساطير الفن الشعبي Emptyالإثنين 08 أكتوبر 2007, 10:02

فــــهد بن سعــــيد

فهد بن سعيد رجل ملا الدنيا وشغل الناس
بمختلف اعمارهم ففهد بن سعيد كان تاريخا(ن) يستحق التدوين غنى فاطرب الناس وعزف على العود فادهش المسامع
اليكم هذه السيره
الاسم فهد عبدالله بن سعيد
بدايته الفنيه عام 1381 ولم يكتب له النجاح لمدة خمسة سنين ثم سجل اغنيه ((فكرت والمكتوب مافيه حيله))التي اشتهر بها ثم سجلت فحققت نجاح باهر عام 1386.
واستطاع القفز الى محطت النجوم في اغنية ((خلاص من حبكم )) عام 1389تقريبا(ن) ولاقت روجا(ن) كبير وطبعات عدة طبعت عدة طبعات.

ومن الفنانين الذين ثاثر به فهدبن سعيد
ثاثر بل فنان الكبير سلامه العبدالله واغانيه القديمه وتاثر بل فنان سالم الحويل وكذالك الفنان ابو سعود الحمادي وهو استاذ فهد بن سعيد
ابرزشعراء بن سعيد
1-سليمان بن حاذور وغناله ((فكرت والمكتوب, وغيرها))
2-محمد بن ناصرلقبه المختار وله ((الايالله ياعالم بحالي, وصابني في زماني, وياهلي القلب عيايطيب, وياناس خلوني على ماطرالي))
3-محمد بن ضاحي العتيبي وغناله ((الاوعذبي ياهلي كل ماونيت, وكلنالك ياحبيبي كلنالك, والاياربيع العمر, و الايامن لقلب كل ماقلت ارجهن وسبح ))
4-الولهان وهوعبدالله الثويني وغناله ((الاياهل الهوى قلبي معذب ))
5- راشد بن جعيثن شاعر يلامس الجرح غناله ((طاوعت فيني كل عاذل ولوام, وشفتك معه وقفيت عنكم وصديت , وماهقيت ان الغلا يمحاه ماحي ,وان جيت قلنا ياعشير هلا , ويازين احبك ,و من منطلق حبي لك العام واليوم, ولاتحرق اوراق الغلى ونت غالي ))
6- سعد بن دحيم وغناله (( على الوعد جيتكم، و شفت ياناس ورل شاقني ,و عافت النوم عيني ,ومخطور رد النظر لي ))
7-محمد بن سعد الجنوبي وغناله ((خلاص من حبكم يازين عزلنا , ومرخوص وسمح لنا يازين,وقلبي سمح ))
8- ناصر بن شنار وغناله ((ياليت بعض العرب يسمح يحاكيني ))
9-الامير عبدالله الفيصل وغناله ((عشرة سنين))
10الامير خالد الفيصل وغناله ((المرثيه بي وفاة الملك فيصل رحمه الله لاهنت ياسيدالرجاجيل لاهنت))
11-علي القحطاني الذي غناله ((كل ساعه من حياتك رايحه,وشدالحقايب ,وسوادالليل,وغيرها))
12-عبدالله البابطين
13-عبيد بن حجاب
14-والحريقي
15-وعلى بن مديهش
16-والضرير
والكثيرمن الشعراء

اغاني لم يغنيها ابن سعيد
((اغنية ياصاحبي مابل محبه تخفي )) عزفهاعلى العود صليح الفرج وبن سعيد على الكمان واغنية(( ياعاذل المبلي ))ايضا(ن)

فهد بن سعيد
كــأن شاعر(ن) ايضا(ن)اغنية(صديقي يوم اتضايق يضيقي من كلماته رحمه الله
هوااول من غنى للمنتخب السعودي والهلال والنصروغيرها من الانديه ولم يقف ابن سعيد باغانيه عند الانديه بل غنا للمدن ومناطقهافغنا للقصيم وحايل وغيرها من المناطق وهي من كلماته رحمه الله
وهو اول من عزف على الوتر السادس وتر الشراره في المملكه العربيه السعود
وهو اول من ادخل الموال في وسط الاغنيه
واول من من خرش العود.

بعد اعتزاله

قدمت له عروض مغريه حيث تلقا عرض بقيمت مليون ريال من قبل احد الشركات لكنه رفض رغم حاجته الشديده للماده
وقدمتله احد المؤسسات راتب خمسة عشر الف ريال وامتيازات ا*** كالمنزل والسياره على انه يلتزم بتوقبع عقد معها يلتزم بموجبه مدهـا باالاحان فقط الاانه رفض بشده

القابه لقب فهد بن سعيد مللك العود حيث كان بارعان في العزف وكان يعزف على الاوتار وهيا بقمت شده وهي الطريقه التي يتبهاه الاخطبوط عبادي الجوهر الذلم يخفي تاثره بفهد بن سعيد
وحيد الجزيره وهو اشد الاقاب الى قلب بن سعيد
وسمي بهاذ اللقب لانه كان الوحيد المتصدر في قمت الفن في الجزيره العربيه
((مقتطقات))
عند الشاعر سليمان بن حاذور 30جلسه لم تراء النور
قدم ابن سعيد اكثر من اربع مائة شريط غنائي
قدم للاذاعه عشر اسطوانات
غنا ابن سعيداكثر من اربع عشر اغنية في برنامج الفنون الشعبيه لم تذاع لحد الان
اعتزل الفن عام1408هـ
وفــــــاتـــــــه
توفيى رحمه الله في يوم الاثنين 3\3\1424هـ الساعه12ظهرا(ن) اثر ازمه قلبيه وهو يناهز السبعين سنه رحمه الله واسكنه فسيح جناته




المطربين اللي غنو اغاني بن سعيد من باب الاعجاب واللي سرقو الاغاني اللي اسرقو الألحان واللي غنو مع بن سعيد:
محمد عبده:
1_اغنية يامستجيب للداعي_اللحن لبن سعيد وهو لحن حراج يامن يسوم.
2_اغنية ياجر قلبي جر لدن الاغصوني لطشها.
3_لحن من اهل السالميه واعرفه يافهد لطش اللحن.
4_اغنية خلاص من حبكم يازين عزلنا غناها.
5_لالاتضايقونه لاطش اللحن وهو لحن غانية قلت هين وكله هوين صار كايد.

نواف منيف:
1_قالت علامك تايه الفكر حيران اللحن لحن اغنية بن سعيد وهي جيت اتوسل.
2_جيت اتوسل واطلب رضاك عييت غناها.
3_الله من قلب تعذب بدنياه اللحن لحن اعد ساعات الليالي والايام.
4_وين ابقلى لي صديق غناها.

عبدالله السالم:
1_مانويتك بالجفا بس الضروره غناها.
2_الاياحبيب الروح ماترحم المحزون غناها.
3_ياهلي القلب عيا لايطيب غناها.
4_قطعت حبل الود غناها.
5_على الوعد جيتكم غناها.
6_فرقت الاقدار بيني وبين اغلا حبيب غناها.
7_يازين احبك والمحبه بلاوي غناها.

فهد عبدالمحسن:
1_كل ساعه من حياتك رايحه غناها.
2_والله اني عارف ويش النهايه غناها مع خالد السلامه.

خالد السلامه:
1_العباة الرهيفه غناها.
2_هذي مفاتيح حبي غناها.
3_لالاتقول انك معذب ومحروم غناها بلحن ثاني.
4_لاتسبق الاحداث غناها.
5_لاتسئ الظن مالي عن هواك غناها.
6_وين ابقلى لي صديق غناها.
7_ياهل الخير والمعروف غناها.
8_تقريب ساعه غناها مع فهد.
9_وين ابقلى لي صديق غناها مع فهد.
10_ياناس حبيت واحد غناها مع فهد.
11_يالله يالدايم اللي مايموت غناها مع فهد.
11_لاتسبق الاحداث غناها مع فهد.
12_لاتسئ الظن مالي عن هواك غناها مع فهد.
13_مضالي عنك ايام وليالي غناها مع فهد.
14_طايرات الميج 21 غناها مع فهد.
15_يازين اخذت قلوبنا وياك غناها مع فهد.
16_ ياناس خلوني على ماطرالي غناها مع فهد
17_كم انا محتار غناها

عيسى الاحسائي:
1_طايرات الميج غناها لكن اللحن على مااظن انه هو معطيه فهد.

سعد جمعه:
1_ياقلب انسى اللي نساك وتحداك.

عبدالله غربي:
1_يالله ياللي من ترجاك ماخاب غناها.
2_ياهلي القلب عيى لايطيب غناها.
3_ياهل الخير والمعروف غناها

سلامه العبدالله:
1_ياصاحبي صبري عليكم قضى غناها.

وفيه بعض الفنانين لاتحرضني اسمائهم وهم كثير اللي غنو اغاني بن سعيد واللي يعرف لايبخل علينا

والمطربين اللي مكتوب جنبهم_غناها_ترا غنوها من باب الاعجاب
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://iraq-stars.ahlamontada.com
BiG StaR
مدير عام المنتدى
مدير عام المنتدى
BiG StaR


ذكر
عدد الرسائل : 502
العمر : 31
Localisation : من شله دراكولا
التقييم : 0
نقاط : 12846
تاريخ التسجيل : 18/06/2007

سيرة اساطير الفن الشعبي Empty
مُساهمةموضوع: رد: سيرة اساطير الفن الشعبي   سيرة اساطير الفن الشعبي Emptyالإثنين 08 أكتوبر 2007, 10:05

Suspect Evil or Very Mad Twisted Evil @ Wink sunny Sleep حجاب .. رائد الفن الشعبي !
حجاب بن عبدالله النحيت الحربي ـ أظن اسمه هكذا ـ أسطورة ورائد الفن الشعبي في نجد خلال ثمانينيات القرن الهجري الماضي .. سليل أسرة ذات مجد وأظن أن والده كان شيخا لأحد بطون القبيلة العربية الشاهقة (حرب).. فنان موهوب متعدد المواهب , فهو شاعر وملحن ومطرب أصيل . فنان جمع بين أصالة البداوة ورقة الحضارة , تسيد الساحة الفنية الشعبية النجدية في وقت لم تتشكل فيه بعد ملامح الفن , لذلك أطلقت عليه لقب (رائد) وهو يستحقه بكل جدارة . بدأ الغناء في بداية الثمانينيات الهجرية ـ على سبيل التخمين لا اليقين ـ واعتزل في منتصف التسعينيات بعد أن ترك إرثا فنيا رائعا جدا ..rendeer farao king queen jocolor
حجاب فنان لم تخدمه الظروف , نشأ في بيئة كانت تعد الفن مظهرا من مظاهر المجون والزندقة وربما الكفر , لكنه حطّم القفص وانطلق يغرد بصوته الساحر , وألحانه الشجية , وكلماته المذيبة للقلوب المرهفة , حتى صح أن يطلق عليه في تلك الفترة لقب ( محطّم قلوب العذارى ) , وقد سمعت في أيام طفولتي أنه فعلا حطم قلوب الكثيرات , ورُوي أن ما يقارب الثلاثين من معجباته آنذاك قد أصبن بمظهر من مظاهر الجنون الإعجابي فوقعن صريعات هواه !
حجاب فنان ساحر حقا يملك صوتا ذا طبقات عالية ورخيمة في نفس الوقت , تستطيع أن تتماهى في الكلمة حد الامتزاج الكامل لتقدم سحرا يذيب المشاعر وينقل النفس إلى عالم الخيال والأحلام الملونة .كان يكتب كلمات أغانيه ويلحنها ويؤديها في نفس الوقت .. وفنان بهذه المواصفات نادرا ما يتميز في هذه المجالات بنفس القوة .. لكن حجاب كسر هذه القاعدة , فألحانه مميزة , وأداؤه أداء الفنان الموهوب لا المؤدي .. أما كلماته وخصوصا الغزلية فهي القمة في الشعرية والعذوبة والتأثير , كانت تخالج الشغاف , وتمس المشاعر , وتفتح الخيال .. ولعل من المناسب هنا الإشارة إلى أن الشاعر الهائل خلف الهذال العتيبي (ما غيره!) هو كذلك فنان متعدد المواهب , وفي أواخر الثمانينيات وأوائل التسعينيات اتجه إلى الغناء وأصدر عددا من الإسطوانات التي فُرغت في الأشرطة فيما بعد , وكان يقدم نفسه في الإسطوانات على أنه الشاعر خلف العتيبي وليس الفنان , وهذه دقة في التقديم وفهم سليم للواقع , كان خلف موهوبا لكنه لم يصل إلى المرتبة التي تربع عليها الأخطبوط حجاب , حتى في الشعر الغنائي ! أقول هذا الكلام وأنا مرتاح جدا إلى هذه النتيجة التي ستبدو للبعض غريبة بعض الشيء ! خلف شاعر فحل , له باع طويل في الشعر , مبدع في النظم , خطير في المحاورة , شاعر يتصرف في المعاني والمفردات تصرفا يقود إلى الذهول , وفغر الأهواه إعجابا, شاعر يحبس أنفاس المتذوقين ويجعل شهقات الإعجاب تتابع وهو يلقي , لكن نصف ذلك الإعجاب يعود إلى براعته في الإلقاء والدليل أن قصائده تفقد الكثير من رونقها عند قراءتها , وأظن الكاتب المبدع الذي أحترم قلمه وأخالف فكره الأستاذ مشاري الذايدي قد كتب في الشرق الأوسط مقالة عنه قبل ثلاثة أيام تقريبا , لكنني رأيتها ولم أقرأها للأسف لقلة الوقت ! وخلف لم يصل في شعره إلى رقة شعر حجاب , شعر خلف يخاطب العقول , ويروي الذوائق اللغوية , أما حجاب فشعره يناجي القلوب ويلهب الشعور ! تميز شعر حجاب بتقدم الفكر الشعري , وأبدع كثيرا في توظيف الحوار في قصائده توظيفا يجبر المتلقي على الدخول في جو القصيدة والتفاعل نفسيا معها , وأتصور أنه كان يعيش مغامرات عاطفية حقيقية وهي ما سجلها شعره المغنى .. وسأعرض بعد قليل شيئا مما تسعف به الذاكرة من شعره .
ولد حجاب فنيا في فترة عقيمة شاحبة قاحلة .. كان التلفزيون ولا يزال للأسف يهمل الفن الشعبي النجدي خصوصا إهمالا واضحا ومقصودا ! ومع ذلك تم تسجيل عدد من الأغاني لحجاب وغيره ممن جاءوا بعده , لكنها أغانٍ بقيت حبيسة أدراج مكتبة التلفزيون ولا نراها إلا في البرامج التي تعرض القديم ! التلفزيون لم يكن يُعنى من الغناء إلا بالذي يُؤدى مع فرقة موسيقية , وتناسى أن الفن الشعبي وهو امتداد للفن العربي الأصيل من أيام الموصلي وزرياب وغيرهم لا يقوم إلى على ملك اللآلات الموسيقية ورمز الموسيقى العربية الخالد : العود ! سجل حجاب وغيره بعض الأغاني في التلفزيون بمصاحبة فرقة التلفزيون لكن ما سجله لا يرقى لمستوى ما غناه في الأسطوانات , والعيب ليس في حجاب بل في تقديم الشيء في غير قالبه !ولا شك في أن الكثير منكم شاهد مهرجان الدوحة العام الماضي الذي خُصّص أحد أيامه للفن الشعبي , وكانت (ضربة معلم) من القائمين على المهرجان , لكن لم يُكتب لها النجاح المأمول بسبب خطأ بسيط جدا , وهو في تصوري أنهم أرادوا أن يُؤدى الفن الشعبي بالآلات الموسيقية العربية والغربية التي تُؤدى بها أغاني الرقص ! وهذا هو خطأ كل من يُقدم متحمسا على الاحتفاء بالفن الشعبي والفنانين الشعبيين وينهج أسلوبا لا يليق به ولا يخدمه .. في المهرجان فشل سعد جمعة ـ وهو في ذوقي فاشل أصلا !ـ وفشل بديّع مسعود الذي لم أكن أعرفه من قبل , وربما هذا عيب فيّ لا فيه ! وبديّع هذا حسب ما فهمت قدمه إلى مجد المهرجان لحن قدمه للفنانة الكويتية نوال ! وربما كان ملحنا أكثر منه مطربا . فشل أسطورة وملك السامري وأعظم الفنانين الشعبيين بلا تحفظ , صاحب الصوت الرخيم سلامة العبدالله , لكن فشله يعود إلى أنه انتهى صوتا وصحة قبل المهرجان فجاء إلى المهرجان خيالا لا إنسانا ! رأيته وكدت أبكي , والله إني خرجت من المنزل وقتها دامع العين , وكنت متحمسا لرؤية (أبوعبدالله), خرجت بعد أن رأيته يذبح مجده الفني بأخطاء في الصوت واللحن والأداء , كان يعاني فعلا , وكان حديث عهد بجلطة هدت ما تبقى من جسده وفنه ! وحده حمد الطيار الذي حفظ ماء الفن الشعبي في المهرجان , مع أن أباناصر كان وقتها ولا يزال يعاني من ظروف نفسية واجتماعية شديدة , إضافة إلى أنه فقد الكثير من مهاراته الهائلة في الصوت والأداء , الطيار ـ شأنه شأن كل البشر ـ تراخت كل مواهبه إلا العزف ! فلا يزال أعظم عازف للعود في الجزيرة العربية على الإطلاق على رغم أنف ذوي الألقاب المتوجين ـ إعلاميا لا واقعا ـ ملوكا للعزف (هذا رأي شخصي قد يكون متهوّرا فعلا لكنه صادر عن اقتناع مطلق)! ومع ذلك لم يفلح الطيار في إقناع من أتوا ليشاهدوا الفن الشعبي إلا عندما انفرد في الفقرة الحرة ليصدح بأغنيته الشهيرة (عطاشا) على العود والمراويس والطيران !
ثم أعود إلى حجاب .. وأقول إنه غنى أغاني خالدة فيها من العذوبة في المعاني والألفاظ والألحان ما يخلب اللب وينعش الروح .. ومن أجمل أغانيه المتكاملة فنيا أغنية (كلامك صح) التي يقول مطلعها :


كلامـك صـح ولا تـشـرحلا تـضـرب ولا تـطــرح
ولو تخطي راح أقول لك تمزحذا دليـل إنــك ساحـرنـي
ومنها :
الحـاجـة الـلـي تعملـهـاتسـوى الدنـيـا باكملـهـا
مــن أعـلاهـا لأسفلـهـاوأكثـر مـن هـذا اعذرنـي
أحلـى مـن المـا للعطشـانومـن الصحـة للمـرضـان
ومـن الـنـوم للسـهـرانفضـلـك لـمـا يغمـرنـي


ومن أغانيه الجميلة أغنية (تجري بي الأقدار) التي يقول مطلعها :


تجري بي الأقدار من غير ما اختارأصبر ولو بانـت علـي الهزيعـه
يا ما صبرت مرار ومرار ومـرارخايف على السر من الأعدا تذيعه
ومنها :
راع الهوى عـزّام جـزّام صبـاريبرك لحمـل النـوق ماتستطيعـه


ومن أغانيه الرائعة ( ياويل من يجرحنه) ويبدو أنها لها قصة حقيقية خلدها في أبيات القصيدة ومطلعها :


يا ويل مـن يجرحنّـهبيض العذارى المفاريع


ومن أغنياته الحلوة (سلم علي) وتقول كلماتها :


سلّم علي بكف ألين من الديبـاجيابخت كفي يوم لمّـس أياديهـا
تمايل بجسم ينطوي كنّه الكرباجتذوب القلوب العاشقة من تثنّيها!


بالله عليكم هل رأيتم أعذب من هذا الكلام ,وأجمل من هذا الوصف , تشبيه الجسم بالكرباج وهو السوط من فلتات الخيال حقا !ومن أغنياته كذلك (مرت سنين أرتجي) , وتقول كلماتها :


مـرت سنيـن أرتجـيوأنتي تقولي لي ما أجي
الله يسهـل مخـرجـيراس السلامة مكسبـي
أول تقولـي لـي هـلاثم تجيبـي لـي البـلا
لا لا لا لا لا لا لاأنا ترى مانـي غبـي!


أما أغنية (بس شعليكم مني) فهي الغاية في الروعة , ويقال إنه قالها ارتجالا عندما حاصرته جماعته ونصحته بترك الغناء لمخالفته التقاليد والعادات , حيث أمسك بالعود بحضرتهم ثم صدح :


بـس شعليكـم منـيوش لكم بـي وبفنـي
يمكن مجبـور أغنـيلـو ماهـي طبايعنـا
يمكن أكثركـم سالـيما يدري شي عن حالي
وأنا الشر يعبـى لـيفي حانا ومانا ضعنـا!


ثم ترك خطابهم والتفت يناجي محبوبته في خياله بحضرتهم أيضا قائلا :


حنّي لي يا محنّةترى قربك لي جنة
كلمة لو فيها منّةترى كلش يقنعنا


والغريب أن حجاب كان يقدم في بعض قصائده بعض اللفتات الطريفة , وكان يوظف كل مظاهر الأحداث المؤثرة في المجتمع , ففي أواسط الثمانينيات الهجرية كان دخول التلفزيون الحدث الاجتماعي الأعظم (في الرياض1385هـ وفي القصيم 1387هـ) فقال مخاطبا معلمة محبوبته الطالبة وموظفا بعض المصطلحات التلفزيونية :
يا معلمة يامعلمة يامعلمة
أعطيها دروس زيادة .. حتى تنال الشهادة
ندخل جو السعادة نعمل حفلة ..
قلبي عامل له تلفزيون ليراها على الشاشة
فرّحني لكن مابيك وشاشة قلبي غشاشة
به تقرب خطوات .. وتقدم وردات
وكل تخيلات ..إلخ

أما أعظم أغانيه على الإطلاق كلمة ولحنا وأداء فهي في نظري (عودي علي) وسأعرضها هنا , وأدعوكم إلى تأمل العذوبة في البيت الذي يذكر محلات الحبيبة والبيت الذي يشاهد فيه ثيابها المعلقة :


عودي علي بسرعة تسبـق البـرقعودي ترى الفرقـى تهـدد حياتـي
يا منيتي من بيض من سمـر زرقيارغبـتـي ياغايـتـي ياغنـاتـي
امشي من الطايف على وجهة الشرقأرجو التوجّـه باسـرع الطائراتـي
هذا محل الضحك والمـزح والقـرقوهـذا محـطّ المعطفـه والعبـاتـي
تطرق ضلوعي من سبب بعدكم طرقالقلـب يضربهـن وهـن مقفلاتـي
وانوح نوح مطوّقـات مـن الـورقلا شفـت بعـض ثيابـك معلقاتـي
موتي حدث لا هوب ذبحٍ ولا حـرقشهيد حـب أمواجـك المرسلاتـي


وأخيرا ..هذه النصوص المعروضة ليست كل ما في فن حجاب من الروعة , ولا شك أن هناك ماهو أجمل منها , لكنها تبقى النصوص التي أسعفتني بها الذاكرة هنا .. وعرضت لكم جانبا منها وهو الكلمة الشعرية .. وإن كانت ممتعة هنا فإن متعتها الأعظم لا تكتمل إلا باكتمال بُعديها الآخرين وأعني بهما اللحن والأداء .. هذه وقفة وفاء لساحر الفن الشعبي وبلبله الذي ظل يصدح فترة من الزمن .. فترك الفن واتجه إلى التجارة حتى أصبح من كبار التجار ومن منسوبي المجتمع المخملي , وأسواق حجاب الواقعة في حي النسيم بالرياض سُميت باسمه لأنه منشئها ومالكها وقت الإنشاء وربما إلى الآن .

farao rendeer cheers bom
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://iraq-stars.ahlamontada.com
 
سيرة اساطير الفن الشعبي
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات نجوم العراق :: المنتدى الفني :: منتدى نجوم الفن-
انتقل الى: